عيْنٌ على الرُخــام

ونحّاتٍ يُراوِدُ ذا الرُخاما

 يُنبِّئُهُ بأقدارٍ تَرامى

يُبشِّرُهُ بأكملِها ابتداعاً

 إذا هجَرَ التصلُّبَ والخِصاما

يراهُ وقد توهَّجَ في بُرودٍ

 غماماً يحضُنُ البرقَ اهتماما

ويسكنُ في مَناحِيهِ احتمالٌ

لتمثالٍ حَيِيٍّ قد تَسامى

تمثَّلَ في خيالِهِ قَيْدَ شَكٍّ

 يَداهُ تُفسِّرانِهِ إنْ تَعامى

ويُغوي كِبْرَهُ مِن كلّ عمقٍ

 فيُظهِرُ بعضُهُ بعضاً لِزاما

ويُرهِبُ مِن فراغٍ في مُحيطٍ

 يُوحِّدُهُ فَيَلْتئِمُ التِئاما

دليلَ الفنِّ تمثالاً بَديعاً

 يُقدَّمُ في أحاديثِ النَدامى

لَياحَ اللونِ جُزِّعَ مِن جَمالٍ

 كما رَبْعٍ بهِ ازهَرَّ الخُزامى

لِمِثلِهِ لا يَرومُ الناسُ جُهداً

 وآيةُ حُسْنِهِ أنْ لا يُرامى

 

علي العبدان

(باحث وشاعر إماراتي)